القانون| النظام الداخلي للحزب

الانتساب – الاستقالة – التحويل والعقوبات

 

المادة 1.1: الانتساب

 

يتضمن الانتساب بالنسبة لكل عضو تعهده بالالتزام بالنظام الأساسي للحزب وكذلك الايمان أو إحترام القيم والمبادىء الوطنية كإحترام الدستور الموريتاني والديمقراطية والبعد عن الطائفية أو التعصب القبلي او العرقي والإيمان بالمساواة وبالمواطنة والتضامن الاجتماعي
وأيضا المبادئ والقيم الليبرالية كالحريات الفردية والجماعية وحرية السوق والمبادرة الفردية ومدنية الدولة وغيرها من المبادئ والتوجيهات المحددة من طرف الهيئات القيادية لحزب التجمع من أجل موريتانيا تمام .

 

ويجب أن يقدم  المعني طلب انتسابه إلى مسؤول الخلية.

 

المادة 2.1: تجديد الانتساب

 

يتم تجديد الانتساب كل سنتين (2).

 

ويجب أن يتأكد المكتب قبل الموافقة على انتساب أي عضو من استيفاء المترشح للشروط المطلوبة لهذا الغرض. وزيادة على عمليات التنصيب الأصلية، تقوم المكاتب الموجودة بتجديد الانتساب وباستدعاء الجمعيات العامة من أجل تجديد المكاتب. ويضع مكتب التنسيق جدولا زمنيا للإشراف على جميع عمليات التجديد ووضع الهياكل المقررة.

 

المادة 3.1: بطاقات الانتساب للحزب

 

يتم استكمال إعداد وترقيم بطاقات الانتساب للحزب على مستوى الأمانة الوطنية للتنظيم لدى المكتب السياسي. ولا تعتبر أي بطاقة صالحة ما لم تكن تحمل توقيع وختم رئيس الحزب أو من يتولى نيابته، وكذلك التوقيع الإضافي لمسؤول التنصيب المعين لهذا الغرض من طرف المكتب السياسي، أو للمنسق الجهوي للحزب.

 

ويتم توزيع البطاقات داخل البلاد من طرف لجنة تنصيب معينة من طرف المكتب السياسي. وبعد هذا التوزيع، تقوم هذه اللجنة نفسها بتنصيب الهياكل التالية: مكاتب الخلايا، مكاتب اللجان، مكاتب الفروع، مكاتب الأقسام التي تتولى تحضير دعوة الجمعية العامة للمنسقية.

 

المادة 4.1 حصرية الانتساب

يعتبر الانتساب لحزب التجمع من أجل موريتانيا  استبعادا لأي انتماء لأي تنظيم سياسي آخر من شأنه تقديم مرشحين للانتخابات السياسية بالتنافس مع مرشحي الحزب.

 

 

المادة 5.1 كشف بتوزيع البطاقات

مواكبة للتوزيع التدريجي للبطاقات، يتم إعداد كشف شهري وإبلاغه إلى المسؤول المكلف بالأمانة الوطنية للتنظيم بالحزب

وفي حالة عدم تسجيل أي حالة انتساب جديدة خلال الشهر، يتم إعداد كشف بلا شيء ويتم إحالته إلى الأمانة الوطنية للتنظيم مع المحاسبة.

المادة 6.1 : لا يحق لأي عضو أن يكون عنده باسمه أكثر من بطاقة انتساب واحدة للحزب.

 

المادة 1.2 الاستقالة

تأخذ الاستقالة شكل رسالة موجهة من طرف المستقيل إلى المنسق الجهوي، مباشرة أو بواسطة السلم الإداري. ويجب على المرسل إليه تسليم صاحب الرسالة وصل باستلامها وكذلك إبلاغ الهيئات المعنية بذلك.

 

في حالة تأكيد أحد أعضاء الحزب شفهيا فقط، ولكن علنا، أنه مستقيل، يقوم الأمين العام للمنسقية أو للقسم المعني بإبلاغ العضو المعني كتابيا بأخذ العلم بقراره الاستقالة. ويتم إبلاغ قسم المعني بذلك، ليتولى القسم بدوره إعلام الخلية التي يتبع لها المعني.

 

وفي جميع الحالات، يكون للمستقيلين مدة أسبوعين كاملين للرجوع عن الاستقالة وذلك ابتداء من استلام رسالة أخذ العلم بالاستقالة. ويجب توجيه قرار الرجوع عن الاستقالة إلى المنسق الجهوي.

 

 

1.3 التحويل

 

يؤدي كل تغيير في مقر إقامة عضو في الحزب إلى تحويل المعني من خلية انتسابه إلى خلية مقر إقامته الجديد.

 

ويتم إجراء عملية التحويل من طرف الخلية الأصلية ويجب تقديمها من طرف المعني لخليته الجديدة.

 

 

 

 

المادة 1.4 العقوبات

 

في حالة ارتكاب أحد المنتسبين لإخلال جسيم بالالتزامات المترتبة عن النظامين الأساسي والداخلي وخاصة عدم احترام قرارات الترشيح الرسمي/ التعيين أو الدعم، يجوز إبلاغ اللجنة الوطنية للتحكيم والرقابة وفق الشروط الواردة في المادة 2.5.

ويجوز لهذه اللجنة أن تصدر إنذارا أو توبيخا أو تعليقا.  كما يمكنها اقتراح قرار بالطرد يكون موضع استئناف أمام المكتب السياسي طبقا للمادة 9 من النظام الأساسي.

 

وفي حالة التلبس، يجوز لرئيس اللجنة الوطنية للتحكيم والرقابة بتفويض من المكتب السياسي اتخاذ قرار بالتعليق يطبق فورا؛ ويخبر به اللجنة من أجل التحقيق واتخاذ القرار. ويلزم كل منتسب بتطبيق قرارات اللجنة الوطنية والسهر على تطبيق الغير لها.

 

 

سير عمل اللجان الوطنية والجهوية للتحكيم والرقابة

 

المادة 1.5 اللجنة الوطنية للتحكيم والرقابة

 

يشكل رئيس الحزب لجنة وطنية للتحكيم والرقابة. وتدور تشكلة هذه اللجنة على المفتش الجهوي للحزب ووسيط الحزب، تحت إمرة الرئيس، طبقا للمادة 26 من النظام الأساسي. كما تشكل لجان فرعية جهوية للتحكيم والرقابة داخل مكاتب المنسقيات تحت رئاسة المنسقين الجهويين.

 

المادة 2.5 حالات رفع القضايا /الإحالة أمام اللجنة الوطنية للتحكيم والرقابة

 

يجب أن توجه كل رفع القضايا/الإبلاغات المرسلة إلى اللجنة (الجهوية أو الوطنية) للتحكيم والرقابة بواسطة رسالة مع وصل استلام إلى المنسقين الجهويين أو رئيس الحزب، حسب الحالات، الذي يرفعها، حسب الحالات، إلى مكتب المنسقية أو المكتب السياسي. وتتم توجيه كل مسألة إحالة أو رفع لقضية ، حسب الحالات، إلى اللجنة الجهوية أو اللجنة الوطنية للتحكيم والرقابة في أجل أقصاه خمسة عشر يوما.

 

المادة 3.5 طرق التحقيق واستدعاء الأطراف المعنية بالقضية / النزاع

 

تعين اللجنة المبلغة / التي تم إبلاغها مقررا من بينها يتولى التحقيق في القضية بالاستماع إلى الأطراف. وبالنسبة للجنة الوطنية، يكون الوسيط أو المفتش العام، حسب الحالات، هو الذي يقوم بعملية التحقيق. توجه استدعاءات جلسات اللجنة إلى الأطراف المعنية بواسطة رسالة مقابل وصل استلام في مدة لا يقل عن خمسة عشر يوما قبل اجتماع اللجنة.

 

 

 

 

 

 

المادة 4.5 استدعاء أعضاء اللجنة

 

توجه الاستدعاءات إلى أعضاء اللجنة بواسطة البريد العادي وفق نفس الشروط. ويجب أن تحدد جدول الأعمال وتعطي ملخصا مقتضبا لكل قضية.

 

المادة 5.5 الطابع الحضوري للنقاشات

 

يجب أن يتم الاستماع إلى الأطراف حضوريا وإلا تصبح الإجراءات باطلة. ويجوز للأطراف الإحالة / الاستشهاد ببعض الشهود من الأعضاء في الحزب. وتفتح نفس الإمكانية أمام من يتولى التحقيق في القضية وكذلك رئيس اللجنة.

 

المادة 6.5 الأشكال الواجب احترامها من أجل تبليغ القرارات

 

تكون قرارات اللجان مسببة. ويجب أن تذكر وتحدد الشروط التي يجوز فيها الاستئناف. ويعد حذف/ إغفال هذه الإجراءات الشكلية سببا لبطلان القرارات.

 

المادة 7.5 طرق تبليغ القرارات

 

يتم اتخاذ القرارات من طرف اللجان بعد الاستماع إلى الأطراف. ويتم مباشرة إبلاغ فحوى هذه القرارات إلى المنسق الجهوي وإلى رئيس الحزب. ويتم تبليغها بعد ثمانية أيام/ في اليوم الثامن بعد ذلك بواسطة رسالة مع إشعار بالاستلام للأطراف المعنية كما يتم إبلاغها للمنسقية الجهوية ولجميع مكاتب الهيئات القاعدية.

 

 

أهلية الانتخاب والانتخابات/الترشح

 

المادة 6.1 أهلية الانتخاب

 

يعتبر أهلا للانتخاب المنتسبون الذين في حالة وفاء تام باشتراكاتهم للسنة الجارية وقت تقديم ترشحاتهم.

 

لا يجوز لأي عضو التقدم لولاية / مأمورية جديدة ما لم يكن قد وفى بجميع اشتراكاته في الحزب منذ انتخابه السابق.

 

لا يجوز تسديد/ الوفاء بالاشتراكات، بأي حال، أثناء انعقاد الجلسة، يوم الاقتراع.

 

طرق / كيفيات تعيين مرشحي الحزب

 

  • ترتيبات مشتركة

 

المادة 1.7  المواد المرجعية للنظام الأساسي الوطني

 

يتم تعيين مرشحي الحزب للانتخابات السياسية العامة وفق الشروط المنصوص عليها في المواد 14، 30، 31، 32 و33 من النظام الأساسي وطبق الطرق والكيفيات المحددة في هذا الباب.

 

المادة 2.7 تحديد الجداول الزمنية للتعيين

 

يتضمن قرار المكتب الوطني المنظم لعمليات التعيين جدولا زمنيا يطبق على مجموع تنظيمات وهيئات الحزب. ويبلغ هذه القرار في شكل تعميم وطني مرقم إلى المنسقيات الجهوية، وأعضاء المجلس الوطني، وإلى أعضاء اللجنة الوطنية للتحكيم والرقابة.

 

المادة 3.7 شروط أهلية الانتخاب

 

يجب أن يكون المرشحون من داخل الحزب لشغل وظائف انتخابية عامة قد سددوا جميع اشتراكاتهم وقت إيداع الترشحات، ومستوفين لشروط أهلية الانتخاب والترشح المحددة بواسطة القانون الانتخابي كما يجب أن يستوفوا الشروط المبينة في المادة 1.6 من هذا النظام الداخلي.

 

المادة 4.7 طرق إيداع الترشحات

 

من أجل أن تكون الترشحات صالحة، يجب أن توجه إلى المنسق الجهوي للمنسقية التي يجري فيها الانتخاب. وبالنسبة للترشح لمنصب رئيس الجمهورية، توجه الترشحات إلى رئيس المجلس الوطني.

 

توضع الترشحات المقدمة في إطار اقتراع قائمة مباشرة بعد تسجيلها تحت مسؤولية الهيئات المكلفة بإعداد القائمة المذكورة.

 

بالنسبة للانتخابات المحلية، توجه الترشحات بالتزامن إلى كل من المنسق الجهوي والأمين العام للقسم.

 

يبين التعميم الوطني المنصوص عليه في المادة 2.7 من النظام الداخلي تاريخ انتهاء أجل إيداع الترشحات.

 

المادة 5.7 إعداد القائمة الانتخابية للحزب

 

لا يجوز أن يشارك في تعيين مرشح أو مرشحي الحزب في دائرة انتخابية معينة إلا أعضاء الحزب الذين هم ناخبون في تلك الدائرة والمستوفين لجميع اشتراكاتهم (المالية) في الحزب.

 

ويتم على مستوى كل قسم إعداد لائحة تهميش (توقيع) من طرف الأمين العام للقسم وأمين خزينة القسم.

 

المادة 6.7 طرق وكيفيات الحملة الداخلية

 

يحق للأعضاء الراغبين في الترشح أن يعلموا بذلك جميع المنتسبين في الدائرة الانتخابية التي يترشحون فيها. ويضع القسم، وعند التعذر، المنسقية تحت تصرفهم وسائل توصيل هذا الإعلام. 

 

كما يحق للمترشحين الذهاب والتحرك لدعم ترشحاتهم الخاصة في كل قسم يقع ضمن الدائرة الانتخابية المعنية.

 

المادة 7.7 تاريخ ومكان الاقتراع / التصويت

 

يتم تحديد أماكن التصويت من طرف القسم أو الأقسام، بالاتفاق مع المنسقيات، في المكان المعتاد لاجتماع القسم أو الفرع أو الخلية.

 

تفتح مكاتب الاقتراع من الساعة 18 (السادسة مساء) إلى 22 (العاشرة ليلا).

 

توجه الدعوة التي تحدد تاريخ ومكان التصويت في الدور الأول والدور الثاني احتمالا إلى الأعضاء والمنسقية وذلك أسبوعا على الأقل قبل تاريخ التصويت.

 

المادة 8.7 تنظيم التصويت

 

التصويت شخصي وسري. لا يجوز أي تصويت بالنيابة. يسمح للناخبين بالتصويت شريطة تقديم بطاقات عضويتهم في الحزب. يجب أن يمر الناخبون بعازل/ ساتر انتخابي قبل أن يضعوا بطاقات تصويتهم في صندوق الاقتراع. يؤدي غياب العازل الانتخابي إلى بطلان جميع عملية التصويت.

 

يوقع الناخبون بأنفسهم قائمة / لائحة التهميش مقابل أسمائهم. وفي حالة عدم قدرتهم على ذلك، توضع ملاحظة بذلك على لائحة التهميش.

 

تتكون المكاتب الانتخابية من الأمين العام للقسم وأمين الخزانة/ المالية أو ممثليهم ومن مستشارين. يعين المترشحون أو قوائم / لوائح المترشحين مستشاريهم ونوابهم. يجوز أن يحضر ممثلون مفوضون عن المنسقيات عمليات التصويت بغية الشهادة على طابعها القانوني / تقيد بالنظم والمعايير المطلوبة.

 

وفي نهاية عمليات التصويت، يتم فرز الأصوات مباشرة في عين المكان. ويتم إعداد محضر في نسختين وإمضاؤه من طرف أعضاء المكتب. ثم يتم إبلاغه للمنسقية مع قوائم التهميش وأدوات التصويت موضع النزاع في حالة وجود حالات من ذلك.

 

9.7 الترشيح الرسمي / الاختيار الرسمي

 

بالنسبة لتعيين / اختيار المرشحين للانتخابات الوطنية أو الجهوية أو المحلية، يتم منح التعيين / الاختيار الرسمي (للمترشح) من طرف المجلس الوطني على أساس الانتخابات المنظمة وفق الطرق والكيفيات المحددة في المواد 2.7، 3.7، 4.7، 5.7، 6.7، 7.7 و8.7.

 

المادة 10.7 الانتخاب لمنصب لرئيس الجمهورية

 

اختيار / تعيين مرشح لمنصب رئيس الجمهورية

 

يعين المجلس الوطني الطارئ/ الاستثنائي مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية بعد التشاور مع كافة مكونات الحزب طبقا للمادة 23 من النظام الأساسي. ويقوم مكتب المجلس الوطني بنشر الترشحات التي وقع عليها الاختيار. ويصوت أعضاء الحزب على الترشحات في اليوم المحدد بواسطة التعميم المنصوص عليه في المادة 2.7 من النظام الداخلي.  ويتم فرز وعد/جرد الأصوات من طرف المنسقيات الجهوية، إضافة إلى المجلس الوطني الطارئ/الاستثنائي. ويصادق المجلس على تعيين المرشح الذي حصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها.

 

 

 

الانتخاب لدخول الجمعية الوطنية

 

المادة 11.7 اختيار المرشح الرئيسي والمرشح النائب / الخلف في كل دائرة انتخابية

 

 

تنظم المنسقية في كل دائرة انتخابية تابعة لها جمعية عامة لتقديم المرشحين. كما تحدد عدد وأماكن التصويت في الدائرة بالاتفاق مع الأقسام.

 

يصوت منتسبو الحزب (طبقا للمادة 5.7 من النظام الداخلي) على الترشحات المتزامنة  للمرشحين الرئيسيين  ونوابهم، في اليوم المبين في التعميم المنصوص عليه في المادة 2.7 من النظام الداخلي.

 

ويتم إجراء فرز وعد الأصوات المتحصل عليها في الأقسام أو في المنسقيات في المكتب المركزي، المفتوح لهذا الغرض لجميع المنتسبين.

 

ويحدد المجلس الوطني القائمة النهائية للمرشحين المقترحين للترشيح/التعيين الرسمي عن الحزب.

 

 

المادة 12.7 الانتخاب لمجلس الشيوخ

 

المادة 1.12.7 اختيار المرشحين في المقاطعات المحكومة/ الخاضعة للاقتراع النسبي

 

في المقاطعات التي يتم فيها الانتخاب حسب الاقتراع النسبي، تقترح المنسقية الجهوية للاقتراع المنتسبين قائمة مكتملة ومرتبة من المرشحين يتم اعتمادها من طرف المنسقية وفق الإجراء المطبق على الاقتراع بنظام الأغلبية من القوائم في شوطين. يحق لكل منتسب / عضو إيداع قائمة / لائحة بديلة مكونة من المرشحين الذين يقع عليه الاختيار من بين الترشحات المودعة والمسجلة، الموجودة أو غير الموجودة على القائمة الجهوية، في مدة 48 ساعة بعد اعتماد القائمة الجهوية.

 

تبلغ القائمة الجهوية إلى المنتسبين في أجل لا يقل عن عشرة أيام قبل التاريخ المحدد لاقتراع الأقسام بواسطة التعميم المنصوص عليه في المادة 2.7 من النظام الداخلي. وفي حالة احتفاظ أصحاب القوائم بالقوائم البديلة المقدمة إلى المنسقية الجهوية، يتم إعلام المنتسبين بها وفق نفس الشروط.

 

وتصوت الأقسام على القوائم بحضور اقتراع القائمة المحصورة ذي الشوط الواحد. ويتم إجراء فرز وجرد لأصوات من طرف المنسقية الجهوية. ويتم اقتراح القائمة التي تحصل على أغلبية الأصوات المعبر عنها من طرف المنسقية للاختيار الرسمي/ التعيين من طرف المجلس الوطني. وإذا لم توجد قائمة تستوفي هذا الشرط، تنظم المنسقية، عند الاقتضاء، دوارا/شوطا ثانيا من الاقتراع وتحيل النتائج إلى المجلس الوطني. ويؤدي كل كشط أو خلط لأسماء مرشحين مختلفين  إلى جعل الاقتراع لاغيا.

 

المادة 2.12.7: اختيار المرشحين في المقاطعات الخاضعة / لمحكومة لنظام الاقتراع بالأغلبية

 

في المقاطعات التي يتم فيها الانتخاب وفق نظام الاقتراع بالأغلبية، من المناسب تطبيق مسطرة تعيين الجمعية الوطنية، بحيث تكون المقاطعة هي الدائرة الانتخابية.

 

الانتخاب للمجلس البلدي

 

المادة 13.7

المادة 1.13.7 اختيار الأول من القائمة البلدية

 

يقوم جميع منتسبي الحزب في بلدية طبقا للمادة 5.7 من النظام الداخلي  باختيار العنصر الأول  من القائمة أثناء انتخاب الجمعية العامة، وذلك بالاقتراع السري، وطبق قواعد الاقتراع الأحادي الاسم بالأغلبية ذي الدورين.

 

المادة 2.12.7 طرق/كيفيات إعداد القوائم في كل بلدية

 

        يعهد بتشكيل القائمة إلى لجنة للترشحات مكونة من العنصر الأول من القائمة وفق الشروط المحددة أعلاه ممثلي اللجان الإدارية للأقسام المحلية التي يشمل دائرتها المجال الترابي للبلدية. ويحضر هذه الأشغال منسقية جهوية.

         وتعد لجنة الترشحات قائمة كاملة ومرتبة. وتحيلها إلى الجمعية العامة للقسم طبقا لمقتضيات المادة 5.7 من هذا النظام الداخلي. وتصوت الجمعية بالاقتراع السري بنعم أو لا على .مشروع القائمة. وإذا لم يتم اعتماد القائمة، تجتمع لجنة الترشحات من جديد لتأخذ في الحسبان الملاحظات المقدمة من طرف الجمعية العامة. ثم تصوت جمعية عامة ثانية على القائمة الجديدة المقترحة من طرف لجنة الترشحات.

 

وتتم الموافقة على اختيارات الترشيح النهائية من طرف المجلس الوطني.

 

 

تنظيم الحزب

 

  • الهيئات القاعدية

 

الخلية

المادة 1.8 الخلية

الخلية المنصوص عليها في المادة 15 من النظام الأساسي هي الهيئة القاعدية/ الأساسية للحزب.

 

المادة 2.8 التنصيب

تتكون الخلية من عشرة منتسبين على الأقل وعشرين منتسبا على الأكثر. وإذا زاد العدد على ذلك تنشطر الخلية إلى خليتين.

 

المادة 4.8 الهيئات/ الأجهزة القيادية

الهيئات القيادية للخلايا هي:

  • الجمعية العامة

  • مكتب الخلية

المادة 5.8 الجمعية العامة للخلية: التشكلة

تتشكل الجمعية العامة للخلية من جميع الأعضاء الذين هم في حالة وفاء تام باشتراكاتهم في الحزب.

المادة 6.8 الجمعية العامة للخلية: طرق الاستدعاء

يتم استدعاء الجمعيات العامة للخلايا من طرف الأمين العام أو من طرف 2/3 من الأعضاء.

المادة 7.8 الجمعية العامة للخلية: دورية الاجتماعات

تجتمع الجمعية العامة للخلية مرة كل شهرين تحت رئاسة المسؤول الأول للخلية. ويمكن استدعاء في أي وقت في اجتماع طارئ من طرف مسؤولها
المادة 8.8 الجمعية العامة للخلية: الدور

تنتخب الجمعية العامة للخلية مكتبها ومناديبها لدى اللجنة.

المادة 9.8 مناديب الخلايا لدى اللجان

ترسل الجمعية العامة للخلية مناديب إلى اللجنة بواقع مندوب واحد لكل ثلاثين منتسبا/عضوا.

 

ترسل الخلية البالغ عددها أقل من ثلاثين منتسبا مندوبا واحدا مهما كان عدد المنتسبين.

 

 

المادة 10.8 مكتب الخلية: التشكلة

 

.......................

يتولى إدارة الخلية مكتب يتألف من خمسة أعضاء:

  • الأمين العام للخلية

  • أمين التنظيم

  • أمين الشباب

  • أمين لترقية المرأة / النساء

  • أمين خزانة للخلية

 

المادة 11.8 مكتب الخلية: الانتخاب

ينتخب مكتب الخلية من طرف الجمعية العامة لأعضائه المستوفين لأداء جميع اشتراكاتهم ولمدة سنة.

 

المادة 12.8 مكتب الخلية: التسيير / سير العمل

 

يكلف مكتب الخلية بشرح أهداف الحزب، ونشر ونقل توجيهاته وشعاراته، والسهر على تحقيق البرامج المعدة من طرف الهيئات العليا للحزب.

وهو يجتمع مرة كل شهر في دورة عادية؟؟؟؟ بدعوة من أمينه العام أو بطلب من 2/3 أعضائه.

وهو يقدم جدول أعمال الجمعية العامة. وتتمثل مهمته في إنعاش حياة الحزب على مستوى مناضلي الخلية.

والأمين العام للخلية هو الآمر بالصرف.

ويعد أمين التنظيم جميع محاضر الخلية، ويوقعها مع الأمين العام للخلية.

يكلف أمين الخزانة بمركزة جميع مالية الخلية. وينفذ المصاريف/النفقات المقررة والمأمور بها من طرف الأمين العام للخلية. ويقوم بمسك محاسبة كما هو مبين في النظام المالي للحزب.

المادة 13.8 السلم الإداري / التراتبية

توضع الخلية تحت السلطة المباشرة  للجنة من حيث سلم الترتيب الإداري.

 

 

 

 

اللجنة

المادة 1.9 التشكيلة

تتكون اللجنة المنصوص عليها في المادة 15 من النظام الأساسي من خلية واحدة على الأقل، وعشر خلايا على الأكثر.

المادة 2.9 الهيئات القيادية

الهيئات / الأجهزة القيادية للجنة هي:

  • الجمعية العامة

  • مكتب اللجنة

 

 

 

المادة 3.9 الجمعية العامة للجنة: التشكلة

تضم:

  • مكتب اللجنة

  • مناديب الخلايا  التابعين للجنة المذكورة

  • رؤساء الخلايا

المادة 4.9 الجمعية العامة للجنة: دورية الاجتماعات

تجتمع مرة كل ثلاثة أشهر في دورة عادية تحت رئاسة المسؤول الأول للجنة.

ويمكن استدعاؤها في جمعية طارئة في أي وقت من طرف مسؤولها.

المادة 5.9 الجمعية العامة للجنة: الدور

تتخذ الجمعية العامة للجنة  الإجراءات الضرورية لحسن سير عمل هذه الأخير.

وتنتخب مكتب اللجنة.

وتتابع جميع أنشطة الخلايا الداخلة في دائرتها الترابية.

 

المادة 6.9 مناديب اللجنة لدى الفروع

 

تنتخب الجمعية العامة للجنة مناديب لدى الفرع بواقع مندوب واحد لكل 60 منتسبا.

 

تمثل اللجان المكونة من أقل من خمسين منتسبا بمندوب واحد.

 

 

المادة 7.9 مكتب اللجنة: التشكلة

تتم إدارة اللجنة من طرف مكتب مكون من خمسة أعضاء:

  • الأمين العام للجنة

  • أمين التنظيم

  • أمين الشباب

  • أمين لترقية المرأة / النساء

  • أمين خزانة للخلية

المادة 8.9 مكتب اللجنة: الانتخاب

ينتخب مكتب اللجنة من طرف الجمعية العامة لأعضائه لمدة سنة.

المادة 9.9 مكتب اللجنة: التسيير/سير العمل

يكلف مكتب اللجنة بشرح أهداف الحزب، ونشر ونقل توجيهاته وشعاراته، والسهر على تحقيق البرامج المعدة من طرف الهيئات العليا للحزب.

وهو يجتمع مرة كل شهر في دورة عادية ، ويمكن استدعاؤه في دورة طارئة في أي وقت من طرف أمينه العام أو بطلب من 2/3 أعضائه.

وهو يقدم جدول أعمال الجمعية العامة. وتتمثل مهمته في إنعاش حياة الحزب على مستوى المناضلين.

والأمين العام للخلية / اللجنة؟؟ هو الآمر بالصرف.

 

ويعد أمين التنظيم جميع محاضر الخلية، ويوقعها مع الأمين العام للخلية.

 

يكلف أمين الخزانة بمركزة جميع مالية اللجنة. وينفذ المصاريف/النفقات المقررة والمأمور بها من طرف الأمين العام للجنة. ويقوم بمسك محاسبة كما هو مبين في النظام المالي للحزب.

 

المادة 10.9 السلم الإداري / التراتبية

توضع اللجنة تحت السلطة المباشرة  للفرع من حيث سلم الترتيب الإداري.

 

الفرع

المادة 1.10 التشكيلة

يتكون الفرع المنصوص عليه في المادة 15 من النظام الأساسي من مجموع اللجان المنضوية تحت المجال الجغرافي لبلدية.

المادة 2.10 الهيئات القيادية للفرع

الهيئات / الأجهزة القيادية للفرع هي:

  • الجمعية العامة للفرع

  • مكتب الفرع

 

المادة 3.10 الجمعية العامة للفرع: التشكلة

تضم:

  • أعضاء مكتب الفرع

  • مناديب اللجان

  • رؤساء اللجان

 

المادة 4.10 الجمعية العامة للفرع: دورية الاجتماعات

تجتمع مرة كل ستة أشهر في دورة عادية.

ويمكن استدعاؤها في جمعية طارئة في أي وقت من طرف رئيسها أو بطلب من 2/3 أعضائها.

 

المادة 5.10 الجمعية العامة للفرع: الدور

 

تنتخب مكتب الفرع.

 

وتتابع جميع أنشطة اللجان الداخلة في دائرتها الترابية.

 

المادة 6.10 اختيار مناديب الفرع لدى الجمعية العامة للقسم

 

ينتخب مناديب الفرع لدى الجمعية العامة للقسم بواقع مندوب واحد لكل 90 منتسبا.

تمثل الفروع المكونة من أقل من 90 منتسبا بمندوب واحد.

المادة 7.10 مكتب الفرع: التشكلة

تتم إدارة الفرع من طرف مكتب مكون من:

  • الأمين العام للفرع

  • أمين التنظيم

  • أمين التوجيه السياسي

  • أمين مكلف بالتربية والثقافة

  • أمين مكلف بالشؤون الاجتماعية

  • أمين مكلف بالتنمية الريفية والبيئة

  • أمين الشباب

  • أمين لترقية المرأة / النساء

  • أمين خزانة للخلية

 

المادة 8.10 مكتب الفرع: التسيير / سير العمل

 

يتولى  مكتب الفرع مهمة الإنعاش والتنسيق والإشراف على أنشطة هيئات الحزب في البلدية.

ويسهر على تطبيق الأوامر والتعليمات والتوجيهات التي يتلقاها من الهيئات الحزب الأسمى.

وهو يجتمع مرة كل شهر في دورة عادية......... (ويمكن استدعاؤه في دورة طارئة في أي وقت ؟؟) من طرف أمينه العام أو بطلب من 2/3 أعضائه.

وهو يقدم جدول أعمال الجمعية العامة للفرع.

والأمين العام للفرع هو الآمر بالصرف. ويترأس اجتماعات مكتب الفرع.

 

ويعد أمين التنظيم جميع محاضر الفرع، ويوقعها مع الأمين العام. ويوجه كل شهر إلى الأمين العام للقسم الذي هو تابع له تقريرا عن أنشطة الفرع ومشاريع العمل/الأنشطة المتوقعة.

 

ويكلف أمين الخزانة بمركزة جميع مالية الفرع. وينفذ المصاريف/النفقات المقررة والمأمور بها من طرف الأمين العام للفرع. ويقوم بمسك محاسبة كما هو مبين في النظام المالي للحزب.

 

المادة 9.10 السلم الإداري / التراتبية

يوضع الفرع تحت السلطة المباشرة  للقسم من حيث سلم الترتيب الإداري.

 

القسم

المادة 1.10 التشكيلة

يتكون القسم المنصوص عليه في المادة 15 من النظام الأساسي من مجموع الفروع  المنضوية تحت المجال الجغرافي لمقاطعة.

المادة 2.10 الهيئات القيادية للقسم

الهيئات / الأجهزة القيادية للقسم هي:

  • الجمعية العامة للقسم 

  • مكتب القسم

 

المادة 3.10 الجمعية العامة للقسم: التشكلة

تضم:

  • أعضاء مكتب القسم

  • مناديب الفروع

  • رؤساء مكاتب الفروع

 

المادة 4.10 الجمعية العامة للفرع: دورية الاجتماعات

تجتمع مرة كل ثلاثة أشهر في دورة عادية.

ويمكن استدعاؤها في جمعية طارئة في أي وقت من طرف رئيسها أو بطلب من 2/3 أعضائها.

 

المادة 5.10 الجمعية العامة للقسم: الدور

 

تنتخب مكتب القسم.

 

وتتابع جميع أنشطة الفروع الداخلة في دائرتها الترابية.

وتنتخب مناديب القسم لدى الجمعية العامة للمنسقية.

 

المادة 6.10 اختيار مناديب القسم لدى الجمعية العامة للمنسقية

 

ينتخب مناديب القسم لدى الجمعية العامة للمنسقية بواقع مندوب واحد لكل 120 منتسبا.

 

تمثل الأقسام المكونة من أقل من 120 منتسبا بمندوب واحد.

 

 

المادة 7.10 مكتب القسم: التشكلة

تتم إدارة القسم من طرف مكتب مكون من:

  • الأمين العام

  • أمين التنظيم

  • أمين التوجيه السياسي

  • أمين مكلف بالتربية والثقافة

  • أمين مكلف بالشؤون الاجتماعية

  • أمين مكلف بالتنمية الريفية والبيئة

  • أمين الشباب

  • أمين لترقية المرأة / النساء

  • أمين خزانة للخلية

 

المادة 8.10 مكتب القسم: التسيير / سير العمل

 

يتولى مكتب القسم مهمة الإنعاش والتنسيق والتحفيز والإشراف على جميع أنشطة هيئات الحزب في المقاطعة.

ويسهر على تطبيق الأوامر والتعليمات والتوجيهات التي يتلقاها من هيئات العليا للحزب.

وهو يجتمع مرة كل شهر في دورة عادية......... (ويمكن استدعاؤه في دورة طارئة في أي وقت ؟؟) من طرف أمينه العام أو بطلب من 2/3 أعضائه.

وهو يقدم جدول أعمال الجمعية العامة للقسم.

والأمين العام للقسم هو الآمر بالصرف. ويترأس اجتماعات مكتب القسم.

 

ويعد أمين التنظيم جميع محاضر الفرع، ويوقعها مع الأمين العام. ويوجه كل شهر إلى المنسق الجهوي الذي هو تابع له تقريرا عن أنشطة القسم ومشاريع العمل/الأنشطة المتوقعة.

 

ويكلف أمين الخزانة بمركزة جميع مالية القسم. وينفذ المصاريف/النفقات المقررة والمأمور بها من طرف الأمين العام للقسم. ويقوم بمسك محاسبة كما هو مبين في النظام المالي للحزب.

 

المادة 9.10 السلم الإداري / التراتبية

يوضع القسم تحت السلطة المباشرة  للمنسقية من حيث سلم الترتيب الإداري.

 

 

المنسقية الجهوية

 

المادة 1.11 التشكيلة

تتكون المنسقية المنصوص عليها في المادة 15 من النظام الأساسي من مجموع الأقسام  المنضوية تحت المجال الجغرافي للولاية.

المادة 2.11 الهيئات القيادية للمنسقية

الهيئات / الأجهزة القيادية للمنسقية  هي:

  • الجمعية العامة للمنسقية 

  • مكتب المنسقية

 

المادة 3.11 الجمعية العامة للمنسقية: التشكلة

تضم:

  • أعضاء مكتب المنسقية

  • مناديب الأقسام

  • رؤساء مكاتب الأقسام

  • المنتخبون (العمد، الشيوخ، النواب) يجوز لهم المشاركة دون حق في التصويت

 

المادة 4.11 المناديب لدى المؤتمر

ينتخب المناديب لدى المؤتمر من طرف الجمعية العامة للمنسقية الجهوية بواقع مندوب واحد لكل 200 منتسب.

تمثل المنسقيات المكونة من أقل من 200 منتسب بمندوب واحد.

 

المادة 5.11 الجمعية العامة للمنسقية: دورية الاجتماعات

تجتمع مرة كل سنتين في دورة عادية.

ويمكن استدعاؤها في جمعية طارئة في أي وقت من طرف أمينها العام أو بطلب من 2/3 أعضائها.

 

 

المادة 6.11 الجمعية العامة للمنسقية: الدور

 

تنتخب مكتب المنسقية.

 

وتتابع جميع أنشطة الأقسام الداخلة في دائرتها الترابية.

 

المادة 7.11 مكتب المنسقية: التشكلة

تتم إدارة المنسقية من طرف مكتب مكون من:

  • المنسق الجهوي

  • أمين التنظيم

  • أمين الاتصال

  • أمين مكلف بحقوق الإنسان

  • أمين التوجيه السياسي

  • أمين الشؤون الاقتصادية

  • أمين مكلف بالتربية والثقافة

  • أمين مكلف بالشؤون الاجتماعية

  • أمين مكلف بالتنمية الريفية

  • أمين مكلف بالبيئة

  • أمين الشباب

  • أمين لترقية المرأة / النساء

  • أمين الخزانة

 

 

 

المادة 8.11 مكتب المنسقية: التسيير / سير العمل

 

يتولى مكتب المنسقية مهمة الإنعاش والدفع والإشراف على جميع أنشطة هيئات الحزب في الولاية.

ويسهر على تطبيق الأوامر والتعليمات والتوجيهات التي يتلقاها من هيئات العليا للحزب.

وهو يجتمع مرة كل شهر في دورة عادية أو في دورة طارئة بدعوة من  المنسق أو بطلب من 2/3 أعضائه.

وهو يقدم جدول أعمال الجمعية العامة للمنسقية.

والمنسق الجهوي هو الآمر بالصرف. ويترأس اجتماعات مكتب المنسقية.

 

ويوجه كل شهر إلى المكتب السياسي تقريرا عن وضعية أنشطة المنسقية ومشاريع عملها.

يكون لجميع أمناء المنسقيات على مستواهم نفس الصلاحيات التي يتمتع بها نظراؤهم في المكتب السياسي على المستوى الوطني.

 

المادة 9.11 السلم الإداري / التراتبية

توضع المنسقية تحت السلطة المباشرة  للمكتب السياسي من حيث سلم الترتيب الإداري.

 

 

  • ·        الهيئات الوطنية

 

المادة 1.12 المؤتمر

هو أعلى هيئة في الحزب، وتحدد المادة 22 من النظام الأساسي تشكلته وصلاحياته.

 

المادة 2.12 مكان انعقاد المؤتمر

ينعقد المؤتمر في العاصمة الوطنية. ومع ذلك يجوز للمكتب السياسي اتخاذ قرار بعقد مؤتمر الحزب في أي مكان آخر من التراب الوطني.

 

المادة 3.12 رئاسة الأعمال/ الأشغال

يتولى رئاسة أعمال المؤتمر مكتب المؤتمر المحددة تشكلته في المادة 22 من النظام الأساسي.

 

4.12 المداولات والقرارات

يداول المؤتمر حول جميع القضايا المتعلقة بحياة/ نشاط الحزب. وتتخذ قراراته بالإجماع وعند تعذر ذلك بالأغلبية البسيطة.

 

5.12 طرق/كيفيات استدعاء المؤتمر

يتضمن قرار المجلس الوطني، المنصوص عليه في المادة 22 من النظام الأساسي، باستدعاء المؤتمر الجدول الزمني للعمليات.

6.12 اللجنة الوطنية لتحضير للمؤتمر

 

تضم اللجنة الوطنية لتحضير المؤتمر رئيس الحزب وأعضاء اللجنة الدائمة والأمناء الوطنيين المعنيين. ويتمثل دورها/هدفها في السهر، تحت رقابة المكتب السياسي، على حسن سير العمليات من الناحية المادية.

 

7.12 اللجنة الوطنية للصياغة

تعين لجنة وطنية للصياغة داخل المكتب السياسي من أجل إعداد مقترحات بنصوص الصياغة المتعلقة بالمؤتمر.

 

المادة 8.12 ومن أجل أن يتمكن جميع أعضاء المؤتمر من التعبير عن أنفسهم وهم على علم بما يجري/ بحيثيات الأمور، وبطريقة

ة، تتبع المسطرة التالية:

  • يتم إشعار المنسقيات بانعقاد المؤتمر ستة أشهر قبل انعقاده

  • وقبل انعقاد المؤتمر بشهرين، تبلغ المنسقيات الجهوية للمكتب التنفيذي ملاحظتها ومقترحاتها.

  • وقبل التئام جلسات المؤتمر، ترسل تقارير الصياغة إلى الهيئات القاعدية للاطلاع عليها وتوجيه مشاركتهم في نقاشات المؤتمر.

 

المادة 9.12 المؤتمر الطارئ

في حالة استدعاء مؤتمر طارئ، يتم تعديل هذه المسطرة بتخفيض مدة الآجال التي يقوم بتحديدها رئيس الحزب.

 

المادة 10.12 الترشحات للهيئات الوطنية للحزب

توجه الترشحات الخاصة بالهيئات الوطنية للقيادة والرقابة في الحزب إلى رئيس الحزب، كتابيا، حسب الجدول الزمني المحدد من طرف المكتب السياسي.

 

المادة 11.12 شروط قابلية/قبول القوائم المرشحين لهيئات القيادة والرقابة في الحزب

يجب أن تكون القوائم المرتبة للمرشحين لمختلف هيئات القيادة والرقابة في الحزب مطابقة لعدد المقاعد المطلوبةr. وتوفر المقاعد حسب ترتيب التقديم. وفي حالة ما إذا كان لإحدى القوائم عدد أكبر من المقاعد من عدد المرشحين الذين تقدمت بهم تعتبر المقاعد الباقية شاغرة.

 

المادة 12.12 ترتيب/ تصنيف المرشحين للهيئات المركزية للحزب

يتم ترتيب/ تصنيف المرشحين للهيئات المركزية للقيادة والرقابة في الحزب من طرف مناديب المؤتمر الوطني المجتمعين من خلال ملتمسات.

 

 

 

المادة 13.12 مصاريف نقل وإقامة المناديب

تتولى المنسقيات الجهوية مصاريف نقل وإقامة المناديب وذلك مع إمكانية مساهمة من ميزانية الحزب.

 

المادة 14.12 المدعوون والمراقبون

يحدد المكتب السياسي عدد وطبيعة/نوع المدعوين والمراقبين لدى المؤتمر.

المادة 15.12 التصويت بالوكالة

يجوز التصويت بالوكالة. ولكن لا يجوز لأي وكيل حيازة أكثر من عشر وكالات.

 

المادة 16.12 تفويض الصلاحية

 

في حالة استحالة حضور المؤتمر بالنسبة لأحد الوكلاء، يجوز له تفويض ذلك بمنح تفويض صلاحية موقع يوقعه هو بنفسه التوقيع القانوني المطلوب لعضو آخر من أعضاء المؤتمر. لا يجوز لأي كان أن يحمل أكثر من عشرة تفويضات.

يجوز استخدام مسطرة التوكيل هذه في الهيئات الجهوية: المنسقية، الأقسام، الفروع، اللجنة.

 

المجلس الوطني

 

المادة 1.13 المجلس الوطني

في الفترة الفاصلة بين مؤتمرين، يكون المجلس الوطني هو هيئة رقابة ومتابعة تطبيق قرارات ولوائح المؤتمر السابق، وتحدد المادة 22 من النظام الأساسي للحزب تشكلته وصلاحياته.

 

المادة 2.13 مكان انعقاد المؤتمر

ينعقد المجلس الوطني في العاصمة الوطنية. ومع ذلك يجوز استدعاؤه للانعقاد في أي مكان آخر من التراب الوطني.

 

المادة 3.13 رئاسة الأعمال/ الأشغال

يتولى رئاسة أعمال المجلس الوطني رئيسه بمساعدة أربعة نواب رئيس.

4.13 انتخاب ومدة مأمورية أعضاء المجلس الوطني

ينتخب أعضاء المجلس الوطني من طرف المؤتمر لمأمورية مدتها ثلاث سنوات. والمسطرة المتبعة في هذا الانتخاب هي تلك المنصوص عليها في المواد 11.12، 12.12 و13.12 من النظام الداخلي الحالي.

 

5.13 طرق/كيفيات استدعاء المجلس الوطني

يجتمع المجلس الوطني في دورة عادية كل ستة أشهر وفي دورة طارئة بطلب من 2/3 من أعضائه أو بطلب من المكتب السياسي كما هو منصوص عليه في المادة 23 من النظام الأساسي.

6.13 جدول الأعمال
يحدد المكتب السياسي جدول الأعمال النهائي بالتشاور مع رئيس مكتب المجلس الوطني.

يبلغ جدول الأعمال إلى مكتب المجلس الوطني في أجل شهرين قبل انعقاد الاجتماعات.

 

7.13 الجلسات المغلقة

تنعقد اجتماعات المجلس الوطني في جلسات مغلقة. ويلزم أعضاء المجلس الوطني بالتقيد بالسرية فيما يتعلق بنقاشات ومداولات الدورات. وتؤدي كل إعاقة أو إخلال بهذا المقتضى إلى تعرض صاحبه للعقوبة طبقا لترتيبات الواردة في النظام الداخلي الحالي.

 

 

المادة 8.13 حضور أعمال المجلس الوطني

يلزم أعضاء المجلس الوطني بحضور الجلسات العلنية واجتماعات اللجان المتخصصة التي هو عضو فيها. يعاقب كل إخلال بالالتزامات طبقا للترتيبات الواردة في النظام الداخلي الحالي.

 

المادة 8.13 دخول قاعة الاجتماعات

يتم إعداد بطاقة عضوية للمجلس الوطني صالحة لمدة المأمورية. وللتمكن من الدخول إلى قاعات الاجتماعات، يلزم الأعضاء بتقديم بطاقاتهم.

 

المكتب السياسي

 

المادة 1.14 المكتب السياسي

المكتب السياسي المنصوص عليه في المادة 12 من النظام الأساسي هو الهيئة التنفيذية للحزب.

وهو الهيئة التي تقوم، في الفترة ما بين دورتين للمجلس الوطني، بترجمة الاختيارات المقررة والقرارات المتخذة من طرف المجلس الوطني إلى برنامج عملي وتسهر على تطبيقها من طرف هيئات الحزب.

وهو يقوم بتنفيذ جميع القرارات المتخذة من طرف المؤتمر والمجلس الوطني.

ينتخب أعضاء المكتب السياسي من طرف المؤتمر، ومدة مأموريتهم ثلاث سنوات ............................ المواد .... و 12.12 و13.12 من النظام الداخلي الحالي.

 

يتولى رئاسة المكتب السياسي رئيس الحزب. يجب أن يكون أعضاء المكتب السياسي مقيمين في انواكشوط.

 

المواد 2.14 استبدال عضو من المكتب السياسي

 

يجوز للمجلس الوطني أن يقوم في الفترة ما بين مؤتمرين باستبدال أحد أعضاء المكتب السياسي باقتراح من رئيس  الحزب مع موافقة المكتب السياسي وذلك للأسباب التالية:

  • عدم الكفاءة في المجال الموكول إليه

  • التغيب لمدة طويلة

  • الإعاقة النهائية بسبب الوفاة أو حالة عجز نهائي.

  • العمل الفئوي ---- fractionnel

  • عدم الانضباط أو أية أخطاء أخرى وذلك طبقا للشروط الواردة في فصل المتعلق بالانضباط من النظام الداخلي الحالي.

المادة 3.14 تشكلة المكتب السياسي

تحدد المادة 25 من النظام الأساسي تشكلة المكتب السياسي.

4.14 صلاحيات رئيس الحزب والأمين العام

تحدد صلاحيات رئيس الحزب والأمين العام في المادتين 26 و27 من النظام الأساسي.

 

5.14 صلاحيات المقرر العام للحزب

يقوم، تحت إمرة رئيس الحزب، بإعداد جدول أعمال اجتماعات المكتب السياسي واللجنة الدائمة.

يضمن متابعة ملفات الهيئتين المذكورتين، ويحفظ نسخا منها.

يحرر محضرا  عن كل لقاء أو محادثة أو تفاوض يقوم بها رئيس الحزب باسم الحزب مع طرف آخر.

 

6.14 صلاحيات وسيط للحزب

يقوم، تحت إمرة رئيس الحزب، بالتدخل على جميع المستويات من أجل تخفيف و/أو تسوية النزاعات التي يتم رفعها إليه من طرف مختلف هياكل الحزب.

يحرر كشفا بحصيلة حالة النزاعات أو الخلافات.

في حالة حصول نزاع تم رفعه أمام اللجنة الوطنية للتحكيم والرقابة، يكلف وسيط الحزب بالتحقيق في القضية، حسب الطرق والآليات المحددة في المواد 1.5 و 2.5 و 3.5 و 4.5 و 5.5 و 6.5 و7.5 من النظام الداخلي الحالي.

 

المادة 17.14 صلاحيات المفتش العام للحزب

يقوم، تحت إمرة رئيس الحزب، بتفتيش / تفقد هياكل الحزب ويحرر محاضر.

وهو مكلف بالتحقيق في قضايا الانضباط، التي يتم رفعها أمام اللجنة الوطنية للتحكيم والرقابة والرقابة طبقا للآليات المحددة في المواد 1.5 و 2.5 و 3.5 و 4.5 و5.5 و 6.5 و7.5 من النظام الداخلي.

المادة 5.14 صلاحيات الأمين الوطني المكلف بالتنظيم

يقوم، تحت إمرة الأمين العام، بالسهر على حسن سير جميع  أنشطة الهياكل القاعدية.

ويساعد الأمين العام باستقبال واستغلال وتصنيف/ترتيب جميع التقارير والمراسلات الواردة من الهياكل القاعدية للحزب.

يتولى تنظيم جميع التظاهرات التي يقوم بها الحزب (المهرجانات، المحاضرات/المؤتمرات، الملتقيات، الأيام الدراسية، .... الخ)

يحرر محضرا فصليا (لكل ثلاثة أشهر) عن أنشطته.

 

المادة 6.15 صلاحيات الأمين الوطني المكلف بالتوجيه السياسي

يقوم، تحت إمرة لأمين العام، بتحضير وتنفيذ التكوين السياسي لجميع الأعضاء على مستوى هياكل الحزب ( الملتقيات، الأيام الدراسية، المؤتمرات/المحاضرات، الندوات والمقالات السياسية... الخ)

 

يقوم بتحرير كل نشرة أو كتاب سياسي موجه إلى أعضاء الحزب.

 

يكلف بمتابعة اتجاهات الرأي العام وبإطلاع مختلف الهيئات القيادية للحزب بها.

 

المادة 7.14 صلاحيات الأمين العام المكلف

يكلف، تحت إمرة الأمين العام، بنشر جميع الوثائق الإعلامية وبتحضير المؤتمرات الصحفية للحزب.

ويقوم بتحرير جميع مطبوعات/منشورات الحزب.

يقوم بإعداد المقالات والمواد الدعائية للحزب المخصصة للنشر.

يقوم بتتبع والاطلاع على مستجدات الأحداث ويخبر المكتب السياسي بانتظام.

يتولى ضمان العلاقات مع وسائل الإعلام الوطنية والدولية، وينظم المقابلات والمحاضرات الصحفية للحزب.

هو الناطق باسم الحزب.

 

المادة 8.14 صلاحيات الأمين الوطني المكلف بالاقتصاد

يتولى، تحت إمرة الأمين العام، بمركزة جميع المعطيات الاقتصادية الوطنية والدولية وبإعداد تقرير شهري عن الحالة الاقتصادية يقدمه للمكتب السياسي.

يقوم بإعداد مشاريع البرامج والاستراتيجيات التنموية الاقتصادية للبلاد.

يقوم بدراسة وتحليل خطط التنمية الاقتصادية لمعدة من طرف الحكومة القائمة.

ينظم ملتقيات تفكيرية حول الوضعية الاقتصادية للبلاد بغية استنباط الحلول الملائمة.

يمثل البلاد في جميع الاجتماعات ذات الطابع الاقتصادي ويقدم عنها تقارير للمكتب السياسي.

ويكون على اتصال بالمنظمات والشركاء التنمويين لموريتانيا.

 

المادة 9.14 صلاحيات الأمين الوطني المكلف بحقوق الإنسان والحريات العامة

يقوم تحت إمرة الأمين العام، بمتابعة القضايا المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان والحريات العامة والفردية، وبإطلاع المكتب السياسي عليها.

وهو مكلف بالعلاقات مع منظمات حقوق الإنسان وجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان والمجموعات الوطنية والدولية.

 

المادة 10.14 صلاحيات الأمين الوطني المكلف بالثقافة

يكلف، تحت إمرة الأمين العام، بالمشاكل المتعلقة بالتربية والتعليم.

وهو مكلف بترقية الأعمال الأدبية والفنية والمعرفية.

ويكلف بإعداد البرامج الوطنية والخطط من أجل نظام تربوي ملائم.

كما يكلف بإعداد برامج ملائمة في مجال محو الأمية.

كما يكلف بترقية وتطوير العلاقات الثقافية مع الشعوب الأخرى من أجل تشجيع التبادل وتنمية السلم.

 

المادة 11.14 صلاحيات الأمين الوطني المكلف بالبيئة والاستصلاح الترابي.

يتولى، تحت إمرة لأمين العام، بجميع القضايا المتعلقة بالزراعة وتنمية المواشي، والمياه والغابات.

وهو مكلف بالقضايا المتعلقة بالهجرة الريفية، وبمتابعة التحضر العمراني، والنظافة، والنظافة الصحية العامة وبالمستوى المعيشي في الوسطيين الحضري والريفي.

 

كما أنه مكلف ببرامج مكافحة التصحر والتدهور الثروتين الحيوانية والنباتية.

كما يتولى بدء وتحضير التظاهرات (المسيرات، الملتقيات، الندوات، الخ...) المفيدة من أجل ترقية وتطوير تلك الأهداف.

 

المادة 12.14 صلاحيات الأمين الوطني المكلف بالترقية الاجتماعية

 

يكلف، تحت إمرة الأمين العام، بجميع الجوانب المرتبطة  بالمجالين الاجتماعي والصحي في البلاد.

يقوم بمتابعة الحالة الصحية في البلاد على جميع المستويات من أجل تحديد مواضع النقص فيها.

ويقوم بالإشراف على استراتيجيات وبرامج الحزب في هذا المجال.

يطلق ويدير برامج دراسية حول الفقر والعوز في موريتانيا، من أجل تقييم مستوى شدته وطابعه، كما ينظم دورات تفكيرية حول هذه القضية بغية اقتراح أفضل الحلول بالنسبة لبرامج واستراتيجيات الحزب.

يتبع وضعية المعوقين بدنيا وعقليا، ويضع قاعدة بيانات بخصوصهم، وذلك من أجل إعداد سياسة الحزب في هذا المجال.

يقيم علاقات مع منظمات المعوقين، بحيث يشركهم في إعداد مقترحات حلول مشاكلهم.

 

المادة 13.14 صلاحيات الأمين الوطني المكلف بالترقية النسوية

 

يكلف، تحت إمرة الأمين العام، بتنسيق بين الحزب وبين الحركة الوطنية للنساء المنضويات تحت الحزب، كما يكلف بالعلاقات مع المنظمات والجمعيات النسائية على الصعيد الوطني والدولي.

وهو مكلف بترقية المرأة، وبانعتاقها وبدمجها في مختلف قطاعات الحياة الوطنية.

ويقوم باقتراح وتنظيم جميع اللقاءات والمؤتمرات والملتقيات والأيام الدراسية في إطار ترقية المرأة طبقا للمبادئ الأساسية للحزب.

 

المادة 14.14 صلاحيات أمين الخزانة العام

 يقوم أمين الخزانة العام، تحت إمرة الأمين العام، بإعداد وتنفيذ الميزانية التي تم التصويت عليها من طرف المكتب السياسية. ويقدم أمين  الخزانة، بعد انقضاء كل سنة مالية، للمكتب السياسي الحصيلة وحساب النتائج، الذين يجب أن يصدق عليهما مفوضا حسابات، يتم تعيينهما من طرف المجلس الوطني.  وتحال هذه الحسابات السنوية إلى المجلس الوطني للمصادقة عليها.

وطبقا للقانون، تتم إحالة حسابات حزب التجمع من أجل موريتانيا تمام إلى وزارة الداخلية بطلب من هذه الأخيرة.

 المادة 15.14 صلاحيات الأمين الوطني المكلف بالموريتانيين في الخارج

يكلف، تحت إمرة الأمين العام، بتنصيب ومتابعة هياكل الحزب في الخارج.

وهو مكلف بمتابعة وضعية الموريتانيين في الخارج وبتقديم تقارير عنها إلى المكتب السياسي بشكل منتظم.

كما يكلف بالقيام بجميع الأعمال والمساعي الضرورية لمساعدة الموريتانيين في الخارج الذين يكونون في حالة ضائقة من جراء الكوارث الطبيعية أو الحروب الأهلية أو غيرها.

 

المادة 16.14 صلاحيات الأمين الوطني المكلف بالنقابات

يتولى، تحت إمرة الأمين العام، مهمة الاتصال والارتباط بين الحزب والنقابات.

وهو مكلف بنشر أفكار وبرامج الحزب لدى النقابات ومتابعة الوضعية النقابية وبتقديم تقرير دوري عنها للمكتب السياسي.

 

المادة 17.14 التقرير الأسبوعي

يجب على جميع الأمناء الوطنيين أن يقدموا تقارير في مجال اختصاصهم إلى الأمين العام، الذي يقوم بإعداد خلاصة لها، يقدمها للاجتماع الأسبوعي للجنة الدائمة.

وفي حالة ما إذا رأى الأمين العام أنه لا يوجد شيء يرفع به تقرير، يتم إعداد كشف بلا شيء ليتم تقديمه.

المادة 18.14 دورية الاجتماعات

يجتمع المكتب السياسي مرة واحدة كل شهر في دورة عادية.

ويجوز استدعاؤه في دورة طارئة في أي وقت من طرف الرئيس.

 

اللجنة الدائمة

المادة 1.15 اللجنة الدائمة

اللجنة الدائمة هي الهيئة/الجهاز التنفيذي للمكتب السياسي المنتخب من بين أعضائه كما تنص عليه المادة 25 من النظام الأساسي.

 

المادة 2.15 اللجنة الدائمة: التشكلة

يعين المكتب السياسي، باقتراح من الرئيس، أعضاء اللجنة الدائمة. ويشكل أصحاب هذه الوظائف، مع الرئيس، اللجنة الدائمة لحزب التجمع من أجل موريتانيا تمام.

المادة 3.15 اللجنة الدائمة: الصلاحيات

يجوز أن يمنح المكتب السياسي للجنة الدائمة أي تفويض مفيد للصلاحيات.

المادة 4.15 دورية الاجتماعات

تجتمع اللجنة الدائمة مرة واحدة كل أسبوع. ويجوز استدعاؤها في دورة طارئة في أي وقت من طرف الرئيس.

المادة 5.15 المداومة

يتولى الرئيس مداومة اللجنة الدائمة في الفترة ما بين اجتماعين.

الحركات المرتبطة/الشريكة

المادة  1.16 شروط الانتساب إلى الحركات المرتبطة

يجوز للنوادي والروابط/الجمعيات أو الشخصيات المستقلة (نساء، شباب، الخ ...) المتمثلة أهدافها في تنظيم نقاشات وحوارات والتعبير عن تيارات فكرية (شريطة أن لا تبتعد هذه التيارات الفكرية عن الليبرالية والأفكار التنويرية الحرة )، يجوز لها أن تطلب الانضمام إلى حزب التجمع من أجل موريتانيا تمام

وهي تمارس أنشطتها تحت رقابة المكتب السياسي الذي يحدد عدد ممثليها من أعضاء حزب تمام، في المجلس الوطني. ويحق للمكتب السياسي سحب الاعتراف عنها في حالة ما إذا أصبحت نشاطاتها متناقضة مع مبادئ وأهداف حزب تمام.

 

اللجان المتخصصة

المادة 1.17 اللجان المتخصصة

يجوز للمكتب السياسي إنشاء أي لجان متخصصة يراها ضرورية من أجل إجراء أي نوع من الدراسات. ويتولى رئاسة هذه اللجان الأمين الوطني للمقاطعة المعنية أو أي شخص آخر يقترحه الرئيس.

 

النصاب والتصويت

 

المادة 1.17 النصاب المطلوب لعقد الاجتماعات

يحدد النصاب اللازم على مستوى جميع هيئات الحزب في 2/3 من الأعضاء. غير أنه إذا لم يتم بلوغ هذا النصاب بعد استدعاء اجتماعين متتالين، يعقد المشاركون في الاجتماع الثاني جلساتهم وتكون مداولاتهم صالحة وقانونية.

المادة 2.17 التصويت

شروط وطرق/كيفيات التصويت هي تلك الواردة في المادتين 31  و33 من  النظام الأساسي.

 

موارد الحزب

المادة 1.17 االموارد

 موارد الحزب هي تلك المنصوص عليها في المادة 35 من النظام الأساسي.

المادة 2.17 حق الانتساب

يلزم كل منتسب بدفع حق/رسم انتساب قدره مائتا أوقية. ويمنح دفع رسم الانتساب لصاحبه بطاقة عضوية الحزب.

المادة 3.17 الاشتراك

يقرر اشتراك شهري على جميع أعضاء الحزب، بمبلغ يتم تحديده في النظام المالي. يدفع مقابل هذا الاشتراك وصل من طرف أمين خزانة الهيئة التي تستلم الاشتراك.

 

 

 

المادة 4.17 المساهمات الطوعية

 

يجوز للمكتب السياسي، عند الحاجة، تحديد بعض المساهمات الطوعية، يتم إبلاغها إلى جميع الأعضاء. ولا تخصص هذه التبرعات/المساهمات إلا لأعمال ظرفية مبررة/لها ما يسوغها.