انتخاب حزب تمام عضوا بالمكتب التنفيذي للإتحاد الليبرالي العربي وقبول عضوية منظمته الشبابية في تحالف الشباب العربي للحرية والديمقراطية




عمان - الأردن

انتخبت الجمعية العمومية  للإتحاد العربي الليبرالي  التجمع من أجل موريتانيا (حزب تمام) عضوا في المكتب التنفيذي ممثلا في مسؤول العلاقات الخارجية  الزعيم ولد حرمة

جاء ذلك  خلال اجتماع عقدته الأحزاب الليبرالية العربية في العاصمة الأردنية عمان مثل الحزب فيه نائب مسؤول العلاقات الخارجية الأستاذ الخليل محفوظ انداش.

 

كما تم انتخاب الدكتور حسن عبيابة المتحدث الرسمى بإسم حزب الإتحاد الدستورى بالمغرب رئيسا للإتحاد الليبرالى العربى خلفاً لدكتور محمود العلايلي رئيس حزب المصرين الأحرار ووخالد الناصولي من حزب الوطنيين الأحرار (لبنان) بمقعد الأمين العام.

و وافق المكتب التنفيذي على عضوية كل من الحركة الليبرالية الكويتية و رفع عضوية حزب CAHDIالصومالي من عضوية منتسبة الى عضوية عاملة.

وفي نفس السياق تمت الموافقة بالإجماع على عضوية شباب حزب تمام في تحالف الشباب العربي للحرية والديمقراطية.

وتأتي هذه الزيارة ضمن سياسة رئيس الحزب الدكتور يوسف حرمه ببانه لإعادة تفعيل وتنشيط المنظمة الشبابية للحزب  وتعزيز دور الشباب فى المشاركة السياسية فى موريتانيا.

 

وانعقدت الجمعية العمومية وندوات وورش العمل المرافقة لها في أيام 13-14-15 إبريل تحت شعار "التعاون بين الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا من منظورات ليبرالية سياسية واقتصادية" بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية الألمانية وحزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية VVD الهولندي ومنتدي الفكر الحر الأردني

وشهدت حضور ممثلين عن أحزاب ومنظمات مجتمع مدني ليبرالية عربية وأوروبية ودولية وندوات وورش عمل عن كيفية تعزيز سبل التعاون بين منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع قارة أوروبا في مجالات: الهجرة والتعليم والبحث العلمي و خلق فرص العمل .



 

 

اقرأ المزيد

الأمين العام يوقع على إعلان المنستير ويشارك في مؤتمر للأحزاب الديمقراطية بشمال إفريقيا

مدينة سوسة ومدينة منستير -تونس




شارك حزب التجمع من اجل موريتانيا "تمام"  بتونس يومي 14و 15 في الأنشطة التالية :

ندوة رهانات التنمية والتقدم في منطقة شمال إفريقيا


أقيمت بمدينة سوسة ندوة رهانات التنمية والتقدم في شمال إفريقيا و أشرف على افتتاحها السيد محسن مرزوق أمين عام حركة مشروع تونس، محاورها الكبرى توزعت حول حصتين تناولت الأولى موضوع: الدين والسياسة والإرهاب، تحت إشراف أيمن البجاوي وسجلت مداخلتي السيدين إلياس العماري أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، من المغرب، وعبد العزيز بلعيد رئيس جبهة المستقبل الجزائرية.

كما طرحت الحصة الثانية، تحت إشراف السيدة حميدة مرابط، رهانات الانتقال الديمقراطي والتنمية في المنطقة، وتضمنت مشاركات السادة:
محسن بلعباس أمين عام حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية من الجزائر، في موضوع رهانات الانتقال الديمقراطي والحبيب بلكوش، عن حزب الأصالة والمعاصرة، حول حقوق الإنسان، وسليم التلاتلي عضو المكتب السياسي لحركة مشروع تونس، حول الاقتصاد والتنمية كلفة اللا مغرب، وأحمد ولد بدو أمين عام حزب التجمع من أجل موريتانيا تمام، وخالد دهينة عضو المكتب السياسي لحزب طلائع الحريات من الجزائر حول رهانات دول شمال إفريقيا، بالإضافة إلى المداخلة التي قدمها السيد المصطفى بنعلي حول الديمقراطية والتنمية.



 

 

اقرأ المزيد

مشاركة حزبنا في إجتماعات الشبكة الليبرالية الإفريقية ورفع عضويته من مراقب إلى العضوية الكاملة


اكرا - غانا

صادقت الشبكة الليبرالية الافريقية بالإجماع على ترقية حزب التجمع من أجل موريتانيا "تمام" إلى حزب دائم العضوية في الشبكة بعد ان كان ينشط فيها بصفة مراقب منذ مايقارب سنة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع عشر للجمعية العمومية للشبكة الليبرالية الافريقية الذي انعقد في العاصمة الغانية آكرا في الفترة ما بين 2 و4 مارس الجاري، بالتعاون مع الحزب الشعبي التقدمي (أبرز أحزاب المعارضة في غانا)، وبمساندة مؤسسة وستمنستر للديمقراطية البريطانية ومؤسسة فريدريش ناومان الالمانية.

وقد انعقدت الجمعية بمشاركة أكثر من 150 مندوب يمثلون الاحزاب الليبرالية الافريقية وبحضور ممثلي بعض المؤسسات الليبرالية العالمية مثل الليبرالية الدولية وممثلين من حزب الديمقراطيين الاحرار البريطاني وحزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية الهولندي وحزب الديمقراطيون 66 الهولندي والعديد من الخبراء، وكذلك بمشاركة العديد من الوزراء والبرلمانين.
وعلى هامش اجتماع الجمعية العامة أجرى ممثل حزب "تمام" المهندس أحمد محمود محمد الأمين المبعوث الخاص لرئيس الحزب السيد يوسف ولد حرمة ولد ببانا مباحثات مع العديد من الشخصيات الحزبية من بينها الوزير رئيس الديوان السنغالي الحاج عمر يوم و د. محمود العلايلي رئيس الاتحاد العربي الليبرالي و د. أمل الدشراوي مندوبة حزب آفاق تونس و د. محمدو ديالو عن حزب URD المالي و د. مغلم صالح عن حزب CAHDIالصومالي والسيد بيتر ماين رئيس حزب الشعب الليبرالي الجديد في جنوب السودان والقيادي في حزب الاتحاد الدستوري في المغرب الأستاذ الدكتور احمدو الباز وعدة قادة وسياسيين من جميع انحاء القارة الإفريقية تباحثا خلالها سبل تعزيز مختلف أوجه التعاون بين الأحزاب الليبرالية.
وانعقدت الدورة الرابعة عشرة للجمعية العمومية تحت شعار “المزيد من الحرية والعدالة: نحو اقتصاد افريقي متنامي” حيث عقدت العديد من الجلسات والورشات نوقشت خلالها السياسات الاقتصادية في افريقيا من منظور ليبرالي.
وأصدرت اجتماع الجمعية العامة في وثيقة حملت إسم” إعلان أكرا بشأن اقتصاد السوق الحرة لمحاربة البطالة والفقر في أفريقيا" كما أصدرت الجمعية عدد من التقارير عن مختلف الدول الافريقية.
وتعتبر الفترة التي استغرقتها المصادقة على العضوية الكاملة لحزب تمام فترة وجيزة جداً بالمقارنة مع الأحزاب الأخرى حيث تم قبول معظمها بعد سنتين أو ثلاث على الأقل.

 

اقرأ المزيد

تمام وآفاق تونس:نحو تكامل مغاربي



على هامش مؤتمر الإتحاد العربي الليبرالي ،التقي مسؤول العلاقات الخارجية بالحزب الزعيم حرمه بابانة رفقة رئيس المنظمة الشبابية للحزب الهادي المختار بوفد من حزب آفاق تونس يضم كل من :

الدكتورة ريم محجوب عضو مجلس نواب الشعب و عضو المكتب السياسي لآفاق تونس
السيد خالد الفوراتي عضو المكتب السياسي لآفاق تونس و المسؤول  العلاقات الدولية بأفاق تونس
السيدة سندة الغربي عضوة بمكتب العلاقات الدولية بحزب آفاق تونس
السيد احمد بن مصطفى عضو المكتب السياسي لآفاق تونس و المسؤول على الآكاديمية السياسية للحزب.
وقد اتفق الطرفان على فتح قناة دائمة للتواصل بين الحزبين بغية تبادل التجارب والخبرات،وتعزيز العلاقات الثنائية بمايخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
على أن يتم التنسيق في المستقبل  لتبادل الزيارات بين الرئيس يوسف حرمة ببانة والرئيس ياسين ابراهيم ضمن وفد من قيادة الحزبين لتونس وموريتانيا

اقرأ المزيد

حزب تمام يشارك في مؤتمر الحرية الإقتصادية ويرفع عضويته إلى عضوية عاملة بالإتحاد الليبرالي العربي

تونس العاصمة


تمت ترقية حزب تمام من عضو مراقب إلى عضو دائم العضوية بالإتحاد الليبرالي العربي.جاء ذلك في اجتماع الجمعية العامة للإتحاد التي انعقدت في تونس في الرابع والعشرين من نفمبر الجاري.
ومثل الحزب كل من السيد الهادي مختار رئيس المنظمة الشبابية للحزب والسيد الزعيم حرمه ببانة مسؤول العلاقات الخارجية للحزب
وقد ناقش المؤتمرون آخر المستجدات والأوضاع في البلدان العربية.كما نتج عن المؤتمر تقريرا وتوصيات حول حرية التجارة بالمنطقة العربية.
من جهة أخرى شارك حزب تمام في المؤتمر الثاني عشر حول الحرية الإقتصادية للعالم العربي 24 نوفمبر لغاية 27 نوفمبر،المنظم في تونس من طرف معهد فريزر الكندي ومؤسسة البحوث الدولية (سلطنة عمان)ومؤسسة فريدريش ناومن الألمانية والإتحاد الليبرالي العربي والمعهد العربي لرؤساء المؤسسات وتونسيان ستارت آب.
قدم المؤتمر تقريرا عن الحرية الإقتصادية بالعالم للعربي.كما تخللته عروض وورشات حول كيفية تعزيز الحرية الإقتصادية بالعالم العربي.

وتمّ خلال المؤتمر تقديم التقرير الثاني عشر حول الحرية الاقتصادية في العالم العربي لسنة 2017وعرض الترتيب العالمي للبلدان العربية في مجال الحرية الاقتصادية حيث جاءت بلادنا في مرتبة متدنية 16 على المستوى العربي ،
بينما احتلت البحرين  و الإمارات العربية المتحدة المركز الأول بنفس الحصيلة. تليهما الأردن ,الكويت ,لبنان ,قطر, و الفلسطين ,عمان ,الصومال ,السعودية ,اليمن,تونس ,مصر ,المغرب , جيبوتى ,موريتانيا , جزرالقمر ,السودان ,العراق ,الجزائر, ليبيا و  سوريا احتلت المركز الأخير.

وتجدر الإشارة أن هذا التقرير الذي أعدّه المعهد الكندي فريزر يستند إلى خمس مقاييس أساسيّة وهى حجم مصاريف الحكومة والقانون التجاري وحماية حقوق الملكية والسياسة النقدية وحرية التجارة وتنظيم النشاط التجاري.

كما تخلّل التقرير مجموعة من التوصيات في مجال الحرية الاقتصادية لتحسين مؤشر بعض البلدان العربية التي تشكو عجزا في اقتصادها و دعا إلي ضرورة القيام بإصلاحات حقيقية من اجل زيادة مساحة الحرية الاقتصادية والازدهار على مستوى المنطقة.

 

 

اقرأ المزيد

رئيس حزب تمام يشارك في اجتماع المكتب التنفيذي لليبرالية الدولية


جوهانسبرغ -جنوب إفريقيا

يؤدي رئيس حزب التجمع من أجل موريتانيا "تمام" يوسف حرمة ببانة رفقة نائب مسؤول العلاقات الخارجية أحمد محمود حرمة زيارة تدوم ثمانية أيام إلى جنوب إفريقيا، تشمل حضور إجتماعات المكتب التنفيذي لليبرالية الدولية وندوات عن :
1- أثر الحكم الرشيد على المساواة الإجتماعية.
2-الحكم الرشيد والتطرف والجهات الفاعلة الغير حكومية.
3-أهمية الإدارة الرشيدة على التنمية المستدامة.
4- الحكم الرشيد والتحديات المحلية والدولية في القرن الحادي والعشرين

زيارة ميدانية لأحد أحياء جوهانسبورغ مع شروحات يقدمها عمدة المدينة وإدارتها المحلية وإلتقى على هامش المؤتمر بقادة أحزاب سياسية ليبرالية من مختلف بلدان العالم
أيضا تم في هذا المؤتمر قبول عضوية حزب تمام على مستوى المكتب التنفيذي لليبرالية الدولية

اقرأ المزيد

الرئيس يوسف يحضر حفل السفارة المغربية


نواكشوط -موريتانيا


شارك رئيس حزب التجمع من اجل موريتانيا "تمام" يوسف ولد حرمة ولد بابانا مع وفد من قيادات الحزب في حفل نظمته السفارة المغربية بمناسبة ذكرى تربع الملك محمد السادس على العرش حضر الحفل الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلفة بالشؤون المغاربية و الإفريقية ، ودبلوماسيين أجانب والعديد من قادة الأحزاب السياسية الموريتانية و الشخصيات العامة من علماء ونشطاء مجتمع مدني ورجال أعمال وصحفيين .

وأجرى رئيس الحزب  سلسلة لقاءات على هامش الحفل مع  شخصيات سياسية معارضة وموالية و وسفراء أجانب وشخصيات عامة موريتانية.





   

اقرأ المزيد

تمام يشارك في مؤتمر حول حرية التجارة و التنقل


عمان-الأردن

شارك حزب التجمع من أجل موريتانيا(تمام) ممثلا في القيادي بالحزب المهندس : الهادي مختار  في مؤتمر الإتحاد الليبرالي العربي المنعقد في عمان بين 22 و 24 مايو 2017 ،حول حرية التجارة وحرية التنقل،بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومن من أجل الحرية  (مؤسسة ليبرالية ألمانية) وحزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية (الحزب الحاكم في هولندا) .
وقد ناقش المشاركون حرية التنقل من منظور عالمي،والقدرة على تطبيقها في المنطقة العربية.كما استعرضوا بعض التجارب السابقة لحرية التجارة في الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

كما ناقش المؤتمرون العقبات والفرص أمام إنشاء منطقة تجارة حرة في البلدان العربية مثل : إختلاف الفائدة العائدة على كل بلد من تحرير التجارة وإختلاف التشريعات و السياسات والرسوم الجمركية والحد الأدنى للأجور بين البلدان العربية وتم التطرق أيضا لميثاق صادر عن جامعة الدول العربية سنة 1997 ولم يفعل حتى الآن ، وأوصى المشاركون بالإهتمام بالصناعات الصغيرة والمتوسطة كبداية نظرا أنها في الأغلب معفاة من الضرائب وقد شكلت مجموعة عمل ومتابعة لإعداد دراسة لهذا الغرض بعضوية الأستاذ الهادي مختار ونخبة من الخبراء من الدول الاعضاء في الإتحاد العربي الليبرالي .
وفي اجتماع المكتب التنفيذي ناقش المشاركون قرارات اجتماع 2016،كما تمت الموافقة على عضوية حزب العهد الصومالي بأغلبية أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد

اقرأ المزيد

حزبنا يشارك في ورشة الإتحاد العربي الليبرالي حول الحملات الإنتخابية


بيروت- لبنان
في اجتماع شمل أكثر من 25 ممثلا للأحزاب والمؤسسات الداعمة لقيم السوق الحر وسيادة القانون ، انطلقت ورشة عمل "إدارة الحملات الانتخابية" والتي نظمتها مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية بالتعاون مع حزب الشعب من أجل الحرية والديموقراطية   (VVD) والاتحاد الليبرالي العربي في العاصمة اللبنانية بيروت.

وانتطلقت فعاليات الورشة في يوم الاثنين الماض والتي افتتحها كل من السيد هوبرتوس فون فيلك القائم بأعمال رئيس المكتب الاقليمي لمؤسسة فريدريش ناومان، والدكتور محمود العلايلي رئيس الاتحاد الليبرالي العربي والسيد فريزو ريب رئيس لجنة العلاقات الدولية بالحزب الهولندي الحاكم حزب الشعب من أجل الحرية والديموقراطية. وناقشت الورشة أفضل الممارسات لإدارة الحملات الانتخابية الناجحة للأحزاب عن طريق الحملات الالكترونية والعمل على الأرض مع المنتخبين.

شارك في الورشة  إلى جانب حزبنا كل من منظمة حقوقية فلسطينية و منتدى الفكر الحر من الأردن و حزب تيار المستقبل وحزب الوطنيين الأحرار من لبنان، وحزب المؤتمر من مصر، والحزب الليبرالي السوداني. وشارك من المغرب كل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاتحاد الدستوري وحزب الحركة الشعبية. .

وصرح دكتور العلايلي أن مثل هذه اللقاءات تعد فرصة لنقاش أهم التحديات التي تواجه الأحزاب الداعمة للحرية والديموقراطية في الوطن العربي، وأضاف العلايلي "إن الفترة القادمة ستفرض علينا كأحزاب ليبرالية في المنطقة الكثير من العمل للنهوض بمواطنينا عن طريق تقديم سياسات تضمن فرص متساوية للجميع وتضمن بالضرورة النهوض بالاوضاع الاقتصادية داخل الاقليم."

ومن جانبه قال رئيس مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمؤسسة فريدرش ناومان أن الفوز بالانتخابات ليست بمهمة سهلة وتحتاج لاستراتيجة محكمة وتواصل قوي مع المواطنين. وأضاف فون فيلك "نحن نريد التعاون مع شركائنا في المنطقة لدعم المواطنين في الوصول للسوق بسهولة واتاحة فرص جيدة للتعليم وريادة الأعمال."

وقال فريزو ريب ممثل الحزب الهولندي الحاكم في ختام الورشة "إن الأحزاب الليبرالية في العالم والتي تواجه بدورها اللتطرف والإرهاب تعمل أيضا على تعزيز قيم المساواة والتسامح ما بين جماهيرها

 


   



اقرأ المزيد

حزب تمام يفوز بأصوات الجمعية العامة لليبرالين الأفارقة بالإجماع

  (نيروبي- كينيا)

وافقت الجمعية العامة للشبكة الليبرالية الإفريقية اليوم الجمعة في العاصمة الكينية نيروبي بالاجماع على انضمام حزب التجمع من أجل موريتانيا (تمام).
وتمت الموافقة على انضمام الحزب خلال جلسة خصصتها الشبكة لمناقشة عضوية الاحزاب المؤهلة لدخولها، والتي تتوفر على مجموعة من الشروطمن أهمها:
وجود ديمقراطية داخلية والالتزام بالنظام الداخلي ووجود برنامج ليبرالي يرفع من تنافسية الاقتصاد ويوفر فرص عمل للمواطنيين.
وبعد تحقق اللجنة التنفيذية للشبكة من استكمال الحزب لمختلف هذه الشروط تم طرح مسألة العضوية على الجمعية العامة التي وافقت عليها بالإجماع .
وتعتبر الشبكة الليبرالية الإفريقية هي أكبر تجمع للأحزاب الإفريقية، ويتولى رئاستها Stevens Mokgalapa وهو نائب في برلمان جنوب افريقيا عن حزب التحالف الديمقراطي وهو حزب معارض قوي يدير عدة مدن في جنوب افريقيا .
كما تضم الشبكة في عضويتها أحزابا من دول مجاورة من مالي(pcr) والمغرب (الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية وRNI)و السنغال (حزب apr الحاكم وحزب rewmi وحزب pdsوحزب plc/dj).

اقرأ المزيد